فلسفة

ما الذي يمنعنا من إتقان فن الحب.. الفيلسوف إريك فروم يجيب

ترجمة: محمد ضوي “يكاد يكون من المستحيل أن تجد أي نشاط أو مبادرة إنسانية تبدأ بآمال وتوقعات عريضة، ثم تبوء بالفشل، أكثر من الحب” – ماريا بوبوفا يقول المعلم «زن» العظيم «ثيش نهات هان» كيف نحب شخص دون أن نستطيع أن نحب آلامه، وذكر في بحثه الرائع «كيف نحب» عن وجود عاطفة متأصلة، ومربكة في

[ Read More ]

هكذا توقف تسارع الوقت وتُحوِّل المئة عام إلى ألف

بينما نتقدم في العمر، يقل معدل الذكريات التي نحتفظ بها. كأطفال، فإن معظم تجاربنا التي مررنا بها ونحن نستكشف مجاهل الحياة الكثيرة، كانت جديدة ومثيرة ، أو تستحق أن تكون ذكرى جديرة بالبقاء في الذاكرة فبينما نتعلم أو نمر بأشياء جديدة، تصنع الذكريات بلا توقف.

[ Read More ]

الله – عبـاس محمود العقـاد

ثم يتساءل العقاد عن صفة الوجـود ، أو صفة ما " موجود " ، ويقول بأن ألزم لوازم الموجود هي أنه " غير معدوم " ، ويقول بأن مجرد تعريفه بأنه هو ما يدرك أو يحس لهو تعريف قاصر ؛ لأن – على العموم – " الموجودات غير محصورة في المحسوسات " وعلى ذلك يبني تعريفه لمصطلح " الوعي الكوني " بأنه : كل وعي يتجاوز آمـاد الحواس المعهودة

[ Read More ]

السؤال الحائر – مصطفى محمود

عبر أسئلة حائرة و كثير من التأمل فى دنيانا المليئة بالألغاز يأخذنا د.مصطفى محمود بحثًا عن إجابات تخلصنا من الحيرة لتغرقنا فى مزيد من التفكر والتدبر فى أكثر ما فى عالمنا من غموض ..فهل هناك أكثر غموضاً من النفس الإنسانية و ألغازها؟.

[ Read More ]

الكتاب الرابع :أيها الولد

أيها الولد، العلم بلا عمل جنون، والعمل بغير علم، لا يكون، وإذا لم تعمل اليوم، ولم تُدارك الأيام الماضية، تقول غداً يوم القيامة، فارجعنا نعمل صالحاً، فيقال: يا أحمق أنت من هناك تجيء. حديثنا اليوم عن رسالة أيها الولد للإمام أبي حامد الغزالي الفقيه الصوفي الشافعي الأشعري الملقب بحجة الإسلام، مجدد القرن الخامس الهجري، أحد

[ Read More ]

تمهيد لتاريخ الفلسفة الإسلامية –الشيخ مصطفى عبد الرازق

وجد الشيخ مصطفى عبد الرازق نفسه ـ والذي أصبح فيما بعد شيخا للجامع الأزهرـ أمام بحر خضم من الفِكَرِ تخوض غماره فلول من ربابنة الفكر الإسلامي على مدار ما يزيد على الألف عام، ثم هاله ما وراء هذا البحر من شطئان تحاول رسم صورة له؛ تمثلت هذه الشطئان في محاولات التأريخ والتدوين لهذه الفِكَرِ المتناثرة، وقد استعملت في عملية التأريخ عدة مناهج غلب على مجملها التذوق والذاتية وربما الانتقائية وسقط كثير منها في دوامات العصبية والعنصرية لأسماء متعددة راجت كثيرا في القرن الرابع عشر الهجري التاسع عشر الميلادي

[ Read More ]